مبادرة بشير الحافي
مستشار مالي ، إداري و أعمال مرخص

مصفوفة مجموعة بوسطن الإستشاريه BCG Matrix

أنشأ النموذج من قبل مجموعة بوسطن للاستشارات في سبعينيات القرن الماضي و هو عباره عن مصفوفه لتحليل موقف المنتوجات خلال دورة حياتها. وتسمى مصفوفة Boston Consulting Group Growth-Share Matrix، و تم تطوير مصفوفة BCG لمساعدة الشركات في تحليل دورة حياة خطوط منتجاتها من أجل اتخاذ قرارات أفضل حول تخصيص الموارد.

و BCG مصفوفة تصنف المنتجات إلى أربع فئات على أساس نمو الأسواق التي هي فيها و حصتها من تلك الأسواق .

المصفوفة هي مربع من ​​أربعة أجزاء، و يمثل معدل نمو السوق على طول الجانب، ووحصتها في السوق على طول الجزء العلوي .

تصنيف المنتج حسب حصته في السوق ( عالية أو منخفضة ) يشير الى قدرته على توليد التدفقات النقدية. وموقعه على مقياس معدل نمو السوق ( عالية أو منخفضة ) يدل على حاجته للنقد آو عدم حاجته له.

مصفوفة مجموعة بوسطن الإستشاريه BCG Matrix
مصفوفة مجموعة بوسطن الإستشاريه BCG Matrix

أما الأربع مراحل التي تحويها المصفوفه فهي :

  • النجمة Star : هي التي لديها معدل نمو عالي و حصه كبيرة من السوق. و المنتج النجمه يولد الكثير من التدفقات النقديه لأنه يستحوذ على نسبة عالية من السوق.، والنجمه تصبح بقرة حلوب عند انخفاض معدل نمو السوق، وبالتالي توليد اموال أكثر مما تستهلك. النجوم مهمة لضمان توليد التدفقات النقدية المستقبلية.
  • علامة الاستفهام Question Mark : هي منتج ذو معدل نمو عالي في السوق ، ولكن لديه حصه منخفضه من السوق. ولأن السوق يشهد نموا سريعا، ومبيعات علامة الاستفهام لا تنمو بسرعة أيضا، لذلك فانها تستهلك الكثير من النقد للاستثمار الاضافي. وفي نفس الوقت لأن حصتها في السوق ضعيفة، فإنها لا تولد الكثير من النقد. علامة الاستفهام لديها القدرة على كسب حصة في السوق وتصبح نجمة ثم في النهاية بقرة حلوب عندما يتباطىء معدل النمو في السوق و بالتالي تتمكن من توليد نقد أكثر مما تستهلك.
  • بقرة النقد Cash Cow : تتميز بمعدل نمو منخفض للسوق ، و لديها حصة كبيرة من السوق بل تقود السوق. بقرة النقدية في الأسواق الناضجة المتباطئة معدل النمو، لكنها الرائدة في السوق. الأبقار النقدية تولد المزيد من الاموال مما تستهلك. أنها تعتبر مملة، ولكنها مبتغى جميع الشركات حيث يتم ” حلبها ” لاستخراج النقد و الأرباح دون الحاجه الى استثمار الكثير من النقد فيها.
  • الكلب Dog : يتواجد في صناعة ناضجة مع معدل نمو منخفض للسوق ، و حصته ضئيلة من السوق. لا يستهلك كلب الكثير من النقد، ولكنه لا يولد الكثير من النقد أيضا،يجب التخلص من الكلاب بسرعه و بأي ثمن.
  • دورة الحياة الطبيعية للمنتج هو أنه يبدأ بمثابة علامة استفهام، ثم يتحول إلى نجم، ثم عندما يتوقف نمو السوق فإنه يتحول إلى بقرة حلوب. في نهاية دورة حياته تتحول بقرة حلوب إلى كلب.ومع ذلك، إذا لم يحقق علامة الاستفهام النجومية، فإنه تذهب مباشرة إلى كلب عندما يتباطأ معدل نمو السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.