مبادرة بشير الحافي
مستشار مالي ، إداري و أعمال مرخص

كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

إشترك الأن لتستلم أخر التحديثات آول بأول.

كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

إكمالا لسلسة مواضيعنا التي تحدثنا فيها عن الإستثمار التعليمي في دولة قطر, نبدأ هنا بشرح الخطوات اللازمه للبدء في مشاريع من هذا النوع . و سيتبع ذلك في الأيام القادمه دراسة جدوى ماليه لمشروع مفترض.

و الآن سنركز على البدايه , و كيف تجعل هده البدايه بداية موفقه و منظمه مما يسهل عليك جميع المراحل التي تليها. كما نعلم أن التخطيط هو نصف العمل , فاذا كان التخطيط جيد , كانت النتائج كالمرجوه إنشالله.

 

كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

هنالك 4 خطوات أساسيه يجب تحديدها و إتباع التسلسل فيها, لا تِجل أو تستبق أي خطوه و عالج كل مرحله برويه لأن التعديل لاحقا سيكون مكلف من ناحية الوقت , المجهود و الماده. نلخص هذه المراحل بالتالي :

  • الفكره IDEA : و هو تحديد ما هية الإستثمار التعليمي المرغوب . و يمكن الإطلاع على الأنواع المختلفه الشائعه من خلال هذه المقاله. و كوننا نركز على الإستثمار في المدارس الدوليه , فسنفترض أن الفكره هي مدرسه .
  • تحديد الرؤيا VISION : و في هذه المرحله نحدد نوع المدرسه المنوي إنشاءها . نوع المدرسه ؟ المناهج ؟ جنس الطلاب ؟ المراحل المستهدفه ؟ المنطقه الجغرافيه ؟ و بغرض المثال سنفترض أن المدرسه دوليه , المناهج بريطانيه , مختلطة الجنس , تستهدف المراحل الدراسيه من تمهيدي إلى الصف السادس و موقعها الجغرافي هو منطقة الخيسه.
  • صياغة الإستراتيجيه و الأهداف STRATEGY and GOALS : و المقصود بها ما أسعى للوصول إليه من هذا المشروع . هل هو مشروع ربحي أم غير ؟ هل هنالك توسعات مستقبليه ؟ هل سيتم تقديم خدمات تعليميه مسانده للخدمات الأساسيه ؟ فيتم تحديد كل ما يتعلق بالأهداف المرجوه للمشروع . و للمثال سنفترض أن المشروع ربحي , ننوي التوسع بعد 3 سنوات بإنشاء مدرسه تخدم الصفوف من 7 إلى 12 و نعم سنقدم خدمات صعوبات التعلم للطلاب الى جانب بعض النوادي الحرفيه بعد أوقات الدراسه.
  • وضع الخطه التنفيذيه و الإطار الزمني EXECUTION PLAN and TIME FRAME :  تبنى على الإفتراضات السابقه و تقسم الى أقسام و مراحل , يتم تحديد إطار زمني لإنجاز كل مرحله و نراعي في هذا الإطار التالي:
  1. أن يكون معقول و محاكي للواقع.
  2. التسلسل و الترتيب بما لا يتعارض مع المراحل الأخرى.
  3. المتابعه المستمره و التعديل في حالة الضروره.
الخطه التنفيذيه
كيف تنشئ مدرسه دوليه How to Start International School ؟

في المقال القادم سنتناول طريقة وضع الخطه التنفيذيه و الإطار الزمني EXECUTION PLAN and TIME FRAME لهذا المشروع بالتفصيل.

إشترك الأن لتستلم أخر التحديثات آول بأول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Subscribe to our newsletter
Sign up here to get the latest news, updates and special offers delivered directly to your inbox.
You can unsubscribe at any time

يستخدم هذا الموقع الكوكيز لتحسين تجربتك موافق قراءة المزيد