تطبيقات على ضريبة القيمه المضافه VAT

تطبيقات على ضريبة القيمه المضافه VAT تساعد على فهم أليات التطبيق في البلاد التي ستطبق هذا النوع من الضريبه لأول مره مثال على ذلك دول الخليج العربي التي تنوي فرض هذه الضريبه بداية من الأول من يناير للعام ٢٠١٨.

و في هذا المقال سنتتبع تطبيق ضريبة القيمه المضافه VAT خلال الثلاث مراحل الأساسيه في عملية التوريد للسلعه. بداية من المواد الأوليه ، ثم التصنيع و أخرها البيع للمستهلك.

سلسلة التوريد
سلسلة التوريد

 

مثال توضيحي

يبيع مركز أخشاب السلطان الأخشاب (الحلقه الأولى) إلى معمل الدانه الذي يقوم بدوره بتصنيع الأخشاب (الحلقه الثانيه) إلى قطع أثاث و بيعها لمحل فرح للأثاث (الحلقه الثالثه).

سعر بيع طن الأخشاب الخام يبلغ ١٠٠٠ ريال ، و تستخدم الكميه في تصنيع كنبه تباع من المعمل إلى المحل بمبلغ ٢٠٠٠ ريال و الذي بدوره يبيعها للزبون بمبلغ ٣٥٠٠ ريال.

سنقوم الآن بتتبع تطبيق ضريبة القيمه المضافه VAT خلال الثلاث مراحل و التي تبلغ ٢٠٪.

الجهه التكلفه ضريبة القيمه المضافه VAT (شراء) صافي قيمة البيع ضريبة القيمه المضافه VAT (بيع) المستحق لمصلحة الضرائب
مركز أخشاب السلطان ٠ ٠ ١٠٠٠ ٢٠٠ ٢٠٠
معمل الدانه ١٠٠٠ ٢٠٠ ٢٠٠٠ ٤٠٠ ٢٠٠
محل فرح للأثاث ٢٠٠٠ ٤٠٠ ٣٥٠٠ ٧٠٠ ٣٠٠
الإجمالي ٧٠٠

التوضيحات

١. مركز أخشاب السلطان هو المنتج للمواد الخام و لم يشترها من مورد لذا فإن ضريبة القيمه المضافه VAT (شراء) = ٠ ، و باعها بمبلغ ١٠٠٠ ريال فتغرم ضريبة القيمه المضافه على عملية البيع فقط و هي ٢٠٪ من مبلغ البيع ٢٠٠ ريال.

٢. معمل الدانه إشترى المواد الخام  من مورد بمبلغ ١٠٠٠ لذا فإن ضريبة القيمه المضافه VAT (شراء) = ٢٠٠ ، و باعها بمبلغ ٢٠٠٠ ريال فتغرم أيضا ضريبة القيمه المضافه على عملية البيع و هي ٢٠٪ من مبلغ البيع ٤٠٠ ريال.فيتم خصم ضريبة القيمه المضافه VAT (شراء) و البالغه ٢٠٠ حيث تم دفعها سابقا من ضريبة القيمه المضافه على عملية البيع و التي تحملها المشتري و البالغه ٤٠٠ فيصبح صافي المستحق على العمليه ٢٠٠ فقط.

٣. محل فرح للأثاث إشترى قطعة الأثاث من مورد بمبلغ ٢٠٠٠ لذا فإن ضريبة القيمه المضافه VAT (شراء) = ٤٠٠ ، و باعها بمبلغ ٣٥٠٠ ريال فتغرم أيضا ضريبة القيمه المضافه على عملية البيع و هي ٢٠٪ من مبلغ البيع ٧٠٠ ريال.فيتم خصم ضريبة القيمه المضافه VAT (شراء) و البالغه ٤٠٠ حيث تم دفعها سابقا، من ضريبة القيمه المضافه على عملية البيع و التي تحملها المشتري و البالغه ٧٠٠ فيصبح صافي المستحق على العمليه ٣٠٠ فقط.

و بالتوفيق للجميع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إتصل بي