مبادرة بشير الحافي
مستشار مالي ، إداري و أعمال مرخص

القبيله و النسب

عائلة الحافي في مدينة اللد هي من أهم العائلات في المدينة التي تقع ضمن نطاق السهل الساحلي في فلسطين، وتتفرع العائلة كما جاء في كتاب “اللد موقعاً وشهرة وتاريخاً ونضالا” للدكتور مصفى الفار إلى: “أبو أصبع” و”حامدة” و”ألجعبا” و”عبده الحافي” وعمل أبناء العائلة قبل الهجرة في الزراعة والحرف والتجارة والصناعات البسيطة حيث سكنوا في حارتي اللد الشرقية والغربية وإن كان أغلبهم كما ورد من الأجداد في الحارة الشرقية، وبعد نكبة عام 1948مـ تعرضت العائلة حالها كحال باقي عائلات المدينة للتهجير القصري والطرد عنوة من أرض الأباء والأجداد، ليتبقى منهم البعض ويلجأ باقي أبنائها إلى مخيمات اللجوء والشتات في الأردن والضفة الغربية وقطاع غزة،  ومنها إلى العديد من الدول مثل دول الخليج “سلطنة عمان والإمارات والسعودية” ودول أخرى مثل الولايات المتحدة والبرازيل .

وتعود العائلة في أصلها إلى قبيلة عتيبة نجد والحفاة أصلهم من منطقة الطائف وما حولها وحين اشتدت بهم الفاقة والفقر خرجوا  إلى نجد ( الرياض الدوادمي – الارطاوي – عسيلة ساجر – مغيب السر ) و بعد معارك شرسة وطاحنه على أثرها تم إخراج قحطان ومطير ودوسر من نجد وهناك قصة في هذا الموضوع وتم النصر لعتيبة . والحفاة هم من طلحة من الروقة  من عتيبة.

ومصدر لقب الحافي من الجد “بشر الحافي” ، هو أحد آعلام التصوف في القرن الثالث هجريه، لقراءة المزيد عن بشر الحافي اضغط هنا.

وحين اشتدت الدنيا قساوة خرجوا من نجد إلى فلسطين وبلاد الشام طلبا للرزق . وللحفاة فخود منهم التوم واليابس والرقاص والذين أتوا لفلسطين منهم من استقر ببرقا شمال نابلس ومنهم من استقر به المقام بيافا واللد.
والحفاه في مدينتي اللد ومنها إلى يافا هم أبناء عمومة  وانتشر منهم في( بيروت لبنان) هم  (اليبس ) من الحافي من طلحة من الروقة من عتيبة الأصل  منهم غيرو اسم لقب( الحافي )بسبب التهرب من الخدمه في الجيش العثماني والجيش البريطاني منهم لقب( ابو اصبع)بس ومنهم (ابو اصبع الحافي )لكن الجد واحد ووعائلة(حامده) و(الجعبا) و(عبده الحافي) ..أي أن جذور العائلة كما هو وارد من الأجداد جيلاً بعد جيل تعود إلى قبيلة عتيبة العريقة .

برز وعرف من العائلة العديد من الشخصيات منهم :

  • الشهيد هاشم محمد عبد الفتاح حامدة “الحافي” استشهد بتاريخ 20-5-1975مـ في مدينة رفح أثناء اشتباك عسكري وهو من أعضاء الجبهة الشعبية , وهو من مواليد مدينة اللد
  • الدكتور عامر الحافي من أشهر الأكادميين في الأردن , أستاذ الأديان والعقائد في جامعة آل البيت له أبحاث قيمة وشارك في مؤترمات عالمية كبرى مثل مؤتمر حوار الأديان في روما , وصيف دائم على العديد من البرامج الدينية في الفضائيية الأردنية وكذلك برنامج الشريعة والحياة على الجزيرة في عدة حلقات
  • الإعلامي الكبير المرحوم / خالد محمد الحافي وهو اعلامي معروف عمل في القناة الأردنية كمذيع للأخبار باللغة العبرية , قتل في ظروف غامضة في منزله في مدينة عمان.
  • الأستاذ عمر الحافي، رئيس ديوان أهلي اللد في الرصيفة سابقاً وهو من التجار المعروفين وله شركة لتصنيع وتجهيز المطاعم والسوبرماركت.
  • الأستاذ اسماعيل الحافي، حكم دولي سابق ولاعب دولي سابق في الأهلي ومنتخب الأردن شغل مناصب رفيعة في الفيفا مثل مسئول تطوير الحكام في دول آسيا، وألقى محاضرات في الكثير من دول المنطقة ..وهو رئيس لجنة الحكام الأردنيين السابق
  • المحامي محمود الحافي  وهو من المحامين المعروفين والناشطين البارزين في المجال السياسي والحقوقي وشغل منصب نقيب المحامين في الرصيفة في مدينة عمان.
  • المربية شيرين الحافي  وهي من سكان حي المحطة في مدينة اللد، وهي مديرة المدرسة العربية الثانوية في مدينة اللد حالياً ولها جهود مشكورة وواضحة في مجال التربية خصوصاً وأن المدرسة تقوم على خدمة من تبقى من سكان المدينة ومن الطلاب العرب.

يستخدم هذا الموقع الكوكيز لتحسين تجربتك موافق قراءة المزيد