الإحتيال في المشاريع العائليه Family Fraud

الإحتيال في المشاريع العائليه Family Fraud قد يحدث في أي شركه عائليه.و نعرف الشركه العائليه Family business على أنها منظمه أسسها أو يديرها أو كلاهما فرد أو أكثر من العائله – مهما كانت درجة القرابه –  و لاحقا إنضم لها أفراد من نفس العائله من أجيال متعاقبه.

أسبابه

  1. إهمال تنصيب نظام رقابه داخلي للمشروع.
  2. الثقه المفرطه لصلة القرابه.
  3. الإستهجان العائلي للمسائله.

كيف يحدث؟

غالبية الأبحاث المهتمه بقضية الإحتيال في المشاريع العائليه Family Fraud تفسر الموضوع بما يسمى مثلث الإحتيال The Fraud Triangle. يتكون هذا المثلث من 3 عناصر تمثل أضلاعه, و هي:

  1. الضغط Pressure : تنشأ الضغوطات نتيجة الحاجه للمصادر للحفاظ على المستوى المعيشي في طبقه معينه لا يسمح الوضع الإجتماعي بالتنازل عنها و هي الكماليات الفارهه.
  2. الفرصه Opportunity : و هي المقدره على الإحتيال دون التعرض للكشف نتيجة مبدأ الثقه العمياء بين الأقارب. مما يؤدي لإستبعاد إمكانية التدقيق أو المتابعه و يشجع على التحايل.
  3. التعقل Rationalization : و هي الشعور بالأحقيه الشخصيه بالحصول على هذه المصادر نتيجة لتكييف جهوده بأنها الأكثر و الأكبر فعاليه. إضافة الى عدم وجود الوازع للحفاظ على هذه المصادر من قبل الأجيال المتعاقبه حيث أنهم لم يقدموا الجهود و التضحيات لإنشاء المنظمه كما فعل أسلافهم.
مثلث الإحتيال The Fraud Triangle
مثلث الإحتيال The Fraud Triangle

كيف نتجنبه؟

إن إنشاء و تطبيق نظام رقابه صارم و محايد كفيل بتجنب مشكلات الإحتيال . و ذلك بوضع عناصر رقابه :

  1. مانعه للإحتيال Preventive
  2. كاشفه للإحتيال Detective
  3. تصحيحيه Corrective

قد يكون تطبيق النظام محرج في ظل البيئه الأسريه ولكن يمكن تجاوز ذلك بالشرح الكامل لمزاياه التي تخدم المنظمه بجعلها بيئه آمنه,ذات سمعه جيده و تضمن إستمراريتها مما يعود بالنفع على الجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إتصل بي