أنواع التكاليف بغرض دراسات الجدوى

أنواع التكاليف بغرض دراسات الجدوى.من العناصر الأساسيه في اعداد دراسات الجدوى تصنيف التكاليف المتعلقه بالمشروع المراد دراسته. و تنقسم التكاليف في هذا الخصوص الى ثلالث أنواع رئيسيه:

  • التكاليف الثابته (Fixed Cost FC): وهي التكاليف التي تبقى ثابته خلال نطاق معين و لا تتغير بتغيير المخرجات أو المنتجات, و مثال عليها الايجار. ان ايجار المصنع يبقى ثابتا بغض النظر عن الطاقه الانتاجيه المستغله و لا يتيغير الا بتغيير “النطاق” و مثال على تغيير النطاق هو التوسع في مساحة المصنح أو انشاء وحدات انتاج جديده خارجيه.
  • التكاليف المتغيره (Variable Cost VC) : وهي التكاليف التي تتغير بتغيير المخرجات أو المنتجات, و مثال عليها المواد الخام اللازمه في التصنيع حيث تتغير بتغير الكميه المنتجه.
  • التكاليف شبه المتغيره (Semi – Variable Cost SVC) : وهي تكاليف تحمل الصفتين معا و تحكم سلوكها ظروف الانتاجيه, حيث تكون ثابته ضمن نطاق معين و لكنها تتغير عند تغير هذا النطاق , و مثال عليها تكلفة العمال في المصنع.على سبيل المثال : يحتاج المصنع لوجود خمسة عمال لانتاج مابين 1 الى 200 وحده – و هذا ما يسمى النطاق – و لكن اذا اردنا رفع التصنيع الى 250 فاننا نحتاج الى عامل اضافي.

التكلفه الاجماليه = التكاليف الثابته (Fixed Cost FC) + التكاليف المتغيره (Variable Cost VC) + التكاليف شبه المتغيره (Semi – Variable Cost SVC)

  • التكاليف الهامشيه (Marginal Cost) : هي عباره عن التكاليف الاضافيه اللازمه لانتاج وحده واحده اضافيه.للتوضيح راجع الجدول أدناه,على سبيل المثال لاحظ التكلفه الهامشيه عند مستوى انتاج وحدتين يبلغ 50 ريال و طريقة حسابها بايجاد الفارق بين التكلفه الاجماليه للمستوى الحالي و المستوى السابق مقسوما على عدد الوحدات المنتجه في المستوى الحالي

التكاليف الهامشيه (Marginal Cost) للمستوى 2 = (1200 – 1100)/2

أنواع التكاليف بغرض دراسات الجدوى
أنواع التكاليف بغرض دراسات الجدوى

 

  • تكلفة الفرصه البديله (Opportunity Cost) : و هي الربح الغير محقق نتيجة عندم الاستثمار في ثاني أحسن خيار, و تسمى “تكلفة الفرصه الضائعه” و مثال على ذلك اذا كان منتج تقوم بتأجيره للزبائن, و كان سعر الايجار بالساعه 500 ريال قطري و تبلغ تكلفته المتغيره بالساعه 150 ريال قطري و دخلت في عقد تأجيري لمدة 50 ساعه و كان تركيب المنتج في مصنع الزبون يستغرق 6 ساعات ليكون جاهز للعمل.فما هي تكلفة الفرصه البديله؟
  •         أولا نقوم بحساب هامش المساهمه (Contribution Margin) للساعه الايجاريه = سعر التأجير – التكاليف المتغيره . 150 – 50 = 100 ريال للساعه. ثم نحسب الربح المهدرفي التركيب =    6 * 100  يساوي 600 ريال و هي  تكلفة الفرصه البديله .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إتصل بي