مبادرة بشير الحافي
مستشار مالي ، إداري و أعمال مرخص

أكشاك الإنترنت

التقيت صديقا لي في آخر ايام شهر رمضان المبارك في جلسه رمضانيه في احد فنادق الدوحه.صديقي هذا من النوع الدائم البحث عن فرص استثماريه جديده و مبتكرة. حدثني بإعجاب عن قصة احدى قريباته التي تتاجر ببعض السلع النسائيه من خلال برنامج الإنستجرام و هو البرنامج المشهور في الشبكات الاجتماعيه.
و لكنه ليس الاول الذي يحدثني في هذا الموضوع فلقد سمعت العديد من هذه التجارب التي تكاد تتطابق في السيناريو و التفاصيل.و من باب التجربه العمليه لالمام بالموضوع ،قد خضت تجربة الشراء فعليا من كشك بيع اكسسوارات للاطفال ،و التي تصنع عند الطلب بالمواصفات المنتقاه من الزبون .
تم التوصيل الى البيت بمبلغ 30 ريال قطري و عند الاستخدام استطيع الحكم على الجوده مقابل السعر المدفوع بانه مجدي لي كمستهلك.

 

ماهو “الكشك الافتراضي”؟
هو حساب في احدى شبكات التواصل الاجتماعي يديره أشخاص حقيقيون باحثون جديا عن المنفعه و ليس النصب و الاحتيال ، البضاعه حقيقيه و الاسعار تنافسيه.ويتم فيه عرض و تسويق السلع المراد بيعها الى جانب نشر تعليقات الزبائن الذين جربوا السلعه ،كنوع من زرع الثقه في نفوس الزبائن الجدد. و قد يتم توفير خدمة التوصيل للمنازل بأجر إضافي و هنا تتحقق المنفعه المزدوجه فقد يكون احدهم باع البضاعه و اخر يقوم بعملية التوصيل.

أكشاك الإنترنت
أكشاك الإنترنت

ولكن لماذا يلجأ الكثيرون في هذه الايام الى أكشاكنا هذه و ليس لمحال تجاريه؟

في هذا السؤال تنظم الاشعار ، دعني اخذك في جوله سريعه الى الاجابه، و سأزيدك من الشعر البيوت و أبين لك فوائد و لوازم هكذا تجارب.

 

البند أكشاك الإنترنت المحلات
الإيجار مجانا بمتوسط 30،000 شهريا
التراخيص فقط قبول سياسية الموقع موافقات جهات عديده
التوظيف توظف اشخاصا عن بعد للعمل من منازلهم لادارة الكشك استصدار اذونات دخول و موافقات ادارة العمل ووزارة الداخليه
الدعايه مجانيه بحسب عدد المتابعين مكلفه
أجور و رواتب الساعه او بالشهر بتكلفة اقل ب 70% راتب و علاوات و مستحقات اجازه و نهاية خدمه و تامين صحي

هل يجب ان نحارب هذه الظاهره؟
بالعكس تماما أنا أؤيد شخصيا هذه التجارب و اعتقد انها ستكون بذره نحو قطاع خاص قوي و عميق.
إن هذه الاكشاك هي التي سوف تنمو بالتشجيع و التهذيب لتصبح شركات تساهم في إقتصاد السوق،بعد ان حصلت على الفرصه و التسهيل في بداية مشوارها و لم تضطر لتحمل اعباء و تكاليف انشاء مكتب او محل.
إن الإصرار على تنفيع التجار و أصحاب العقارات – الذين هم بالغالب من المتنفيذين – بربط شروط الترخيص بالعمليه الإيجاريه هو وأد لهكذا افكار حيث ان الإيجار هو العائق و العبأ الاكبر في كل ما سبق من معوقات. وان كان الغرض من وجود مقر تجاري بهدف التعريف و الاتصال فليكن عنوان المنزل و الرقم الشخصي لصاحب الكشك .

ان اغلب الشركات التي تبدأ برؤوس اموال متواضعه من شباب واعد تموت على أعتاب ضخم التكاليف العامه (Overhead Cost).فلنعطي هؤلاء فرصه للبدأ من بيوتهم و تنمية إستثماراتهم التي ستضطرهم لاحقا الى الإنتقال الى المرحله الثانيه الناضجه من هذا الاستثمار.

التوصيات؟

نحن نثق بشبابنا و جديتهم و نزاهتهم و لكن لقطع الطريق على أي تجاوز و وضع الأمور بالإطار الصحيح لا بد من وضع الأساسيات التاليه :
1. وضع لوائح و احكام ضابطه .
2. تبيان حقوق و واجبات كل طرف من اطراف العمليه التجاريه.
3. انشاء جهاز مركزي ضابط يدير هذه الشريحه و يكون مسؤولا عن الرقابه و التحاكم .
4. تفعيل بوابات الدفع الالكترونيه المشهوره على الشبكه – مثال باي بال – في بلادنا و تسهيل اجراءات التسجيل.

تمنياتي بالتوفيق للجميع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.